الثلاثاء، 27 أغسطس 2013

«المرصد الأورومتوسطي»:الصحفيون بمصر في دائرة الخطر

«المرصد الأورومتوسطي»:الصحفيون بمصر في دائرة الخطر 

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن السلطات في مصر صعّدت من إجراءاتها التعسفية ضد الصحافيين، ووقفت عاجزة عن توفير بيئة ضامنة لسلامتهم وسط أجواء من الاستقطاب والتحريض الأهوج في الشارع، موضحاً أنّ طواقمه العاملة في البلاد وثقت 57 انتهاكاً ضد صحفيين محليين وأجانب منذ الرابع عشر من الشهر الجاري وحتى اليوم، تعدّدت ما بين القتل، الإصابة، مصادرة المعدّات، الاعتقال، والاعتداء الجسدي.

وندّد الأورومتوسطي في بيان له ،بإقدام قوة من الشرطة والمخابرات أول أمس على اعتقال أربعة من النشطاء بينهم ثلاثة صحافيون عاملون في "رصد" وفضائية أمجاد التي تمّ قطع بثها تعسفياً الشهر الماضي، هم: عبدالله الفخراني، سامحي مصطفى ومحمد العادلي إضافة إلى الناشط محمد سلطان، وتم نقلهم إلى سجن طرة أمس على ذمة الحبس الاحتياطي. واعتبر أنّ عملية الاعتقال تثير الشكوك بكونها حلقة في سلسلة استهداف حرية الصحافة، لأنها تأتي بالتزامن مع حملة متعددة الأوجه لاستئصال الأصوات التي تجهر بمعارضة السلطة القائمة في البلاد. 

وأضاف  الاورومتوسطي بأنّه في ظل التعامل بقبضة من حديد مع الإعلام منذ تولّي الجيش زمام السلطة في مصر أوائل يوليو الماضي، واعتقال العشرات من المعارضين تحت اتهامات صورية في ظل غياب حقيقيّ لدولة القانون، فإنّ الشكوك تتعاظم حول قيام السلطات بتلفيق الاتهامات ضد الصحفيين المحتجزين. كما أنّ الحظر المفروض على الصحفيين من الالتقاء بذويهم أو أي محامين، يزيد من مخاوف تعرضهم لسوء المعاملة الشديد الذي قد يصل لانتزاع اعترافات تحت التعذيب. ونوّه المرصد إلى أنّ 11 صحفياً ما زالوا قيد الاعتقال منذ الفترة ما بين 14 أغسطس وحتى الآن، فيما مكان احتجاز اثنيْن منهم مجهول، وكانت السلطات قد اعتقلت ستة صحفيين آخرين في ذات الفترة قبل أن تطلق سراحهم لاحقاً.

وأشار الأورومتوسطي إلى أنّ 6 صحافيين كانوا قد لقوا مصرعهم خلال الأسبوعين الأخيرين، أربعة منهم قتلوا برصاص قوى أمنية على خلفية فضّ اعتصاميّ رابعة والنهضة هم: مايك دين- سكاي نيوز، حبيبة عبد العزيز-جلف نيوز، مصعب الشامي-"رصد"، أحمد عبد الجواد-صحيفة الأخبار، بينما لقي المخرج بقناة النيل الإخبارية محمد سمير حتفه خلال تغطيته مظاهرة مؤيدة للرئيس المعزول في شارع رمسيس، إلى جانب استهداف قوة من الجيش للصحفي تامر عبد الرؤوف أمام مقرّ محافظة البحيرة. 

ونوّه الاورموتوسطي  إلى أنّ 34 اعتداءً آخر ضد عاملين في حقل الصحافة تمّ توثيقه في الفترة ذاتها، حيث أصيب 8  صحافيين بالرصاص الحيّ أو الخرطوش، وتعرّض 19  صحافياً لاعتداء بالضرب ومصادرة المعدّات والموادّ المصوَّرة، كما تمّ تسجيل 7 وقائع محاصرة أو اختطاف ميداني أو تهديد بالسلاح لصحافيين  من أجل منعهم من التغطية الصحفية أو إجبارهم على تقديم تغطية منحازة. 17 اعتداءً من هذه الاعتداءات يُشتبه بمسؤولية قوى الجيش والشرطة عن تنفيذها، بينما تشير الدلائل إلى تورط مدنيين في حماية القوى الأمنية بارتكاب 5 اعتداءات، و 9 اعتداءات أخرى من قبل متظاهرين مؤيدين للرئيس المعزول، وبقي الطرف المعتدي مجهولاً في ثلاث حالات أخرى.

 

:الكاتب

خلافاَ للإعتقاد السائد فإن لوريم إيبسوم ليس نصاَ عشوائياً، بل إن له جذور في الأدب اللاتيني الكلاسيكي منذ العام 45 قبل الميلاد، مما يجعله أكثر من 2000 عام في القدم. قام البروفيسور "ريتشارد ماك لينتوك"

0 comments: