الخميس، 10 يوليو 2014

الغارديان: حماس تخوض الحرب بحثا عن وقف لاطلاق النار

الغارديان: حماس تخوض الحرب بحثا عن وقف لاطلاق النار

 
انصب اهتمام الصحف البريطانية الصادرة في لندن صباح الخميس على تطورات الحرب في غزة وعلى راسها جريدة الغارديان التى نشرت مقالا تحليليا لمراسلها في قطاع غزة تحت عنوان "حماس تخوض الحرب بحثا عن وقف لاطلاق النار".
ويقول بيتر بومونت "إن حركة حماس الاسلامية تعتقد انها تستطيع ان تتحمل خسائر المعركة أكثر من اسرائيل".
ويقول بومونت إن المحلل الاسرائيلي اليكس فيشمان كتب قبل عدة ايام في جريدة يدعوت احرونوت مقالا انتقد فيه حماس بشكل كبير.
وقال فيشمان في مقاله "إن حماس تتصرف كما لوكانت شخصا انتحاريا يريد ان يجر اسرائيل لصراع مسلح".
ويعتبر فيشمان في المقال إن حماس ستكون هي الطرف الذي يحدد الى اي مدى تستمر العمليات العسكرية.
ويعتبر بومونت أن العقل يرجح رأي الكاتب الاسرائيلي فيشمان.
ويرى بومونت أن حماس تقبع تحت الحصار من مصر التى يحكمها نظام عسكري يتعرض لازمات مالية طاحنة وهو ما سيؤثر على امكانات حماس المالية.
ويضيف إن حماس لا تعيش فقط حالة عزلة عن الانظمة التى كانت تمد لها يد العون مثل سوريا وايران لكنها ايضا تعاني من تكلفة الصراع مع اسرائيل وهو الامر الذي قد يكلفها الكثير بحيث تحتاج الى اعادة التسلح بعد نهاية المعارك.
ويتسائل بومونت لماذا اذا تبدو حماس غير خائفة من صراع طويل ضد اسرائيل؟.
وينقل بومونت عن الاستاذ في جامعة الازهر المصرية مخيمر ابوسعدة قوله "ليس لدى حماس ما تخسره".
ويضيف ابوسعدة "منذ اتفاق المصالحة الوطنية لم تقدم منظمة التحرير والرئيس محمود عباس ابو مازن أي دعم للحركة او لقطاع غزة فلم يتوسطوا عند القاهرة لفتح المعابر ولم يدفعوا رواتب الموظفين الذين لم يتلقوا رواتبهم منذ عدة اشهر كما انهم كانوا يتوقعون زيارة ابو مازن للقطاع لكنه حتى لم يتصل بهم".
ويقوا ابوسعدة "انهم يعتقدون ان المعارك ستنتهي بوقف لاطلاق النار وهو ما يدعم موقفهم".
ويعتبر ابوسعدة أن قادة حماس لديهم تقديرات اخرى فهم يتابعون الصحف الاسرائيلية ويعرفون ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لم يكن متحمسا لخوض الحرب كما انهم يعرفون تاريخ الحروب الاسرائيلية والتى تحرص تل ابيب على ان تكون قصيرة الامد.
ويقول بومونت إن حماس ترى انها اقدر من اسرائيل على تحمل خسائر الحرب كما ان تل ابيب تشعر بالقلق من ان المجموعات التى ستسيطر على القطاع في حالة التخلص من حماس ستكون اكثر ميلا للحرب مثل السلفيين والفصائل الاسلامية الاخرى.
وينهي بومونت المقال قائلا إن حماس ليسوا فقط انتحاريين لكن لديهم عقول رشيدة تقف وراء القرارات والسياسة التى يتبعونها حاليا والتى صممت لاختبار قدرة اسرائيل ورغبتها في خوض حرب طويلة.
ويختم يمقولة لابوسعدة موضحا "ان حماس ترى ان الشرق الاوسط يغلي وهو ما يمكن ان يدفع الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية الى انتفاضة ثالثة".

BBC

:الكاتب

خلافاَ للإعتقاد السائد فإن لوريم إيبسوم ليس نصاَ عشوائياً، بل إن له جذور في الأدب اللاتيني الكلاسيكي منذ العام 45 قبل الميلاد، مما يجعله أكثر من 2000 عام في القدم. قام البروفيسور "ريتشارد ماك لينتوك"

0 comments: